المدخل إلی شخصیة رسول الله (ص) و سیرته فی القرآن (1)

پدیدآورجعفر سبحانی

نشریهمجله رسالة القرآن

تاریخ انتشار1389/02/15

منبع مقاله

share 1062 بازدید
المدخل إلی شخصیة رسول الله (ص) و سیرته فی القرآن (1)

جعفر سبحانی

کانت حیاة النبی‏الأکرم(ص)منذ ولادته‏و نعومة أظفارة، و حتی ساعة رحلته و لقائه ربّه، طافحة بالحوادث زاخرة بالوقائع.
و قد لفتت تلک الحوادث و الوقائع، أنظار المفکرین و الباحثین و دفعتهم إلی ضبط کلّ جلیل و دقیق منها، و هم بین مؤمن بدینه و رسالته، و شریعته و کتابه، و منکر لصلته باللّه سبحانه و بعثته من جانبه، و لکن مذعن لشخصیته الفذّة، و حیاته المثالیة، فلا تجد شخصیة فی التاریخ وقعت محطّا للبحث و الدراسة، و لفتت نظر الباحثی کشخصیة رسول الاسلام(ص).
و لو أتیح لإنسان أن یقوم باستقصاء ما ألّف حول حیاته طیلة هذه القرون، او ما جادت به القرائح من القصائد و الاراجیز لعثر علی مکتبة ضخمة حافلة بآلاف الکتب و الرسائل، و الدواوین، و لأذعن-عندئذ-کلّ قریب و بعید، و کلّ صدیق و مناوئ و اعترف بأن رسول اللّه(ص)نسیج وحده، لم تسمع أذن الدنیا بأحد مثله، و لم تر عین الدهر نظیرا له.
و قد خدم المؤرخون، الأمة الاسلامیّة، بل البشریة جمعاء، بتآلیفهم و تصانیفهم حول حیاته و نفسیّته و جهود و مساعیه، فی سبیل إنقاذ البشریة من أغلال الوثنیة و الجنوح الی کلّ معبود سوی اللّه تعالی. غیر أن نظر کلّ مؤلف کان إلی زاویة خاصة من زوایا حیاته.
فمن باحث عن أخلاقه المثالیة، و رأفته و عبادته.و تهجّده و حسن سلوکه مع الناس، و امانته الممتازة التی أقرّبها العدو و الصدیق.
الی آخریتهم ببیان کیفیة نزول الوحی علیه، و قیامه-بمفرده-بنشر دعوته، و الإجهار برسالته، و الصمود فی سبیل عقیدته، و تحمّل المشقّة، کالجبل الراسخ لا تحرکه العواصف.
إلی ثالث یلقی الضوء علی الجانب السیاسیّ من حیاته فیجمع رسائله الموجهة إلی الملوک و الساسة، و رؤساء القبائل، فألّف وثائقه السیاسیة و مکاتیبه و مواثیقه مع رؤساء القبائل.
إلی رابع أعجبه ذکر مغازیة و بعثه للسرایا و جهاده المشرکین و المنافقین و الخونة من أهل الکتاب.
إلی خامس رکز اهتمامه علی الجلیل و الدقیق من حیاته من دون أن یجنح لجانب دون جانب، فیکتب ما عثر علیه فی هذه المجالات.
شکر اللّه مساعی الجمیع حیث خدموا الشخصیّة العالمیة الوحیدة، و الحلقة الأخیرة من سلسلة الأنبیاء و المرسلین التی خصّها اللّه سبحانه بکتابه الخاتم و دینه الخالد، و شریعته الأبدیة.
لقد استند هؤلاء-فی تصویر حیاة النبیّ(ص)و وصف ما جری علیه قبل البعثیة، و بعدها، أو ما واجهه من الأحداث و الوقائع-إلی الروایات المرویّة عن الصحابة و التابعین الذین شاهدوا نور الرسالة، کما شاهدوا القضایا و الحوادث بأم أعینهم.
و لکنّ هناک طریقا آخر أمثل من الطریق الأول، لم یهتمّ به الباحثون اهتماما کافیا و لازما، و إن التفتوا الیه فی بعض الأحایین، و هو الاستضاءة-فی تدوین معالم حیاته- بکتاب اللّه الکریم، المنزل علی قلبه، ففیه تصریحات بمعالم حیاته، و إشارات إلی خصوصیاتها.
و الکتاب العزیز و إن لم یکن کتاب تاریخ، بل هو کما یقول«هدی للناس» کتاب هدی لجمیع الناس إلی أن تقوم الساعة، و لکنه ربما یتعرض فی بعض المناسبات لخصوصیات حیاته و أفعاله، و جهوده و مساعیه، و من خلال ذلک یستطیع الإنسان المتتّبع ان یستخرج صورة وضّاءة لحیاته، بالتدبّر فی هذا القسم من الآیات و یقف علی خلقه و سلوکه و سائر شؤونه.و بالتالی تتجلی لنا حیاته من أوثق المصادر و أمتنها فیری القارئ صورته فی مرآة القرآن کما تری سیرته فی ثنایا الکتب و السیر، مع الفارق الکبیر بین الصورتین، و المرآتین.
و هذا ما نقوم به فی هذه المقالات و ننشره علی صفحات مجلة«رسالة القرآن»و أن نحن نعترف بأن هذا عب‏ء لا یقوم به إلا لجنة تحقیقیة تفسیریّة صالحة، تتناول الموضوع بصورة شاملة و موسّعة و معمّقة، غیر أن المیسور لا یسقط بالمعسور، و ما نقوم به عمل فردیّ لیس له من المزایا ما للعمل الجماعی، ولکن«ما کل ما یتمنّی المرء یدرکه».
نسأله سبحانه أن یوفقنا فی هذا السبیل و یصوننا عن الزلل و الخطأ فی فهم کتابه، إنه مجیب الدعاء.

الشرائع السماویة موحّدة جوهرا مختلفة شکلا

لقد تعلّقت مشیئة الحکیمة ببعث رجال صالحین لا نقاذ البشریّة من الضلالة و سوقهم الی مرافئ السعادة، و أنزل علیهم شرائع فیها أحکامه و تعالیمه، و هذه الشرائع و إن کانت یختلف بعضها عن بعض لکنها تحّد جوهرا و حقیقة، و تفترق صورة و شکلا کما یشیر إلیه قوله سبحانه: {\«إنّ الدین عند اللّه الإسلام»(آل عمران/ 19)، و قوله:{\«ما کان إبراهیم یهودیّا و لا نصرانیّا و لکن کان حنیفا مسلما و ما کان من المشرکین»(آل عمران/67).
فالدین النازل من اللّه سبحانه إلی عامة البشر فی جمیع الأجیال و القرون أمر واحد، و هو الإسلام و قد أمر بتبلیغه جمیع رسله و أنبیائه من غیر فرق بین السالفین و اللاحقین.
هذا و قد یتفنّن القرآن الکریم فی التعبیر عن وحدة الشرائع من حیث الأصول و المبادئ و اختلافها شکلیا و بتصویر الدین نهرا کبیرا یجری فیه ماء الحیاة المعنویة، و الأمم کلّها قاطنة علی ضفّة هذا النهر یردونه و یصدون عنه، آخذین منه حسب حاجاتهم و اقتضاء ظروفهم.قال سبحانه: {\«کلّ جعلنا منکم شرعة و منهاجا، و لو شاء اللّه لجعلکم أمة واحدة»(المائدة/48).
فالحقیقة ماء عذب، و الاختلاف فی المشرعة و المنهل و الطریق و المنهاج.
إن وحدة الشرائع جوهرا، و اختلافها شکلا و عرضا لا تعنی ما یلوکه بعض الملاحدة من جواز التدیّن بکل شریعة نازلة من اللّه سبحانه إلی أمّة من الأمم فی الأعصر السابقة حتی إنه یسوغ التدین بشریعة إبراهیم فی زمن بعثة الکلیم، أو التمسک بشریعة الیهود فی عهد بعثة النبیّ الخاتم(ص)، بل المفروض علی کلّ أمّة أن تتمسک بالشریعة التی جاء بها نبیّها، فلا یجور للیهود سوی تطبیق التوراة، و لا للنصاری سوی العمل بما جاء به المسیح، و لا للأمة المتأخرة عنهما إلاّ العمل بالقرآن و السنّة النبویّة، و ذلک لأن للشکل و العرض سهما وافرا فی إسعاد الأمّة و رقیّها، فلکل امة قابلیات و مواهب، فلا تسعدها إلاّ الشریعة التی تناسبها و تتجاوب معها.
فرب امة متحضرة تناسبها سنن‏ و انظمة خاصّة لا تناسب امة أخری، لم تبلغ شأوها فی التکامل و التحضّر.
و هذا هو السبب فی اختلاف الشرائع السماویة فی برامجها العبادیّة و الاجتماعیة و السیاسیة و الاقتصادیة، فکانت کل شریعة کاملة بالنسبة إلی الأمّة التی نزل لهدایتها و إسعادها، و لکنها لا تتجاوب مع حاجات الأمم المتأخرة و لا تکفی لإحیاء قابلیاتها و ترشید مواهبها، فکأن الأمم التی خصّت بالشرائع الإلهیة تلامیذ صفوف مدرسة واحدة، و کلّ شریعة برنامج لصفّ خاص، فما زالت البشریة ترتقی من صفّ إلی صف، و تتلقّی شریعة بعد شریعة حتی تنتهی إلی الصفّ النهائیّ و الشریعة الأخیرة التی لا شریعة بعدها، و قد أوضحنا حقیقة ذلک الأمر عند البحث عن الخاتمیة 1 .

النبیّ الخاتم و أخذ المیثاق من النبیّین علی الإیمان به و نصره

إن وحدة الشرائع فی الجوهر و الحقیقة أدّت إلی أخذ المیثاق من النبیّین بأنه سبحانه مهما آتاهم الکتاب و الحکمة، و جاءهم رسول مصدّق لما معهم یجب علیهم الإیمان به و نصره، بل أخذ الأصر من اممهم علی ذلک فکان من وظائف کلّ رسول تصدیق النبیّ اللاحق و الإیمان به، و نصره، عن طریق التبشیر به و أمر امّته بتلبیة دعوته-اذا أدرکوه-فعلی ذلک أخذ سبحانه من إبراهیم الخلیل ذلک العهد بالنسبة الی الکلیم، و من الکلیم بالنسبة إلی المسیح، و منه علی النبیّ الخاتم، و علی وجه أخذ المیثاق من الجمیع علی الإیمان بنبوّة النبیّ الخاتم و نصره و التبشیر به و دعوة اممهم إلی تصدیق دعوته و الإقرار بها.
و المعاصرون للأنبیاء السابقین و إن لم یدرکوا عصر النبیّ الأکرم غیر أن ذلک الهتاف العالمی وصل إلی أخلافهم و أولادهم فوجب علیهم تلبیة النبیّ بإیصاء من أنبیائهم و هذا هو المتبادر من قوله سبحانه:{\«و اذا أخذ اللّه میثاق النبیّین لما آتیتکم من کتاب و حکمة ثم جاءکم رسول مصدّق لما معکم لتؤمننّ به و لتنصرنّه قال أأقررتم و أخذتم علی ذلک إصری.قالوا أقررنا. قال فاشهدوا و أنا معکم من الشاهدین» (آل عمران/81).
و ظهور الآیة فیما ذکرناه من أخذ المیثاق من کلّ متقدّم للمتأخر، و من الجمیع للمتأخر یتوقف علی تفسیر الآیة و تحلیلها جملة بعد جملة:
1-قوله:{\«و إذ أخذ اللّه میثاق النبیّین».
إن المراد من النبیّین هم المأخوذ منهم المیثاق و یدلّ علی ذلک قول:{\«أأقررتم و أخذتم علی ذلک إصری؟قالوا أقررنا.قال»
{\«فاشهدوا و أنا معکم من الشاهدین».
غیر أنّ النبیّ الواقع فی أول السلسلة یتمحّض فی أنه من اخذ منه المیثاق کنوح علیه السلام فإنه صمن بدئ به نزول الشریعة، و هدایة الناس و تعریفهم بوظائهم و تکالیفهم السماویة کما أن النبیّ الواقع فی آخر السلسلة یتمحّض فی أنه ممن اخذ له المیثاق؛لأنّ المفروض أنه لا نبیّ بعده.
و أما الأنبیاء الواقعون فی ثنایا السلسلة فهم علی وجه اخذ منهم المیثاق و علی وجه آخر مأخوذ لهم المیثاق.
فالکلیم مأخوذ منه المیثاق للمسیح و مأخوذ له المیثاق من الخلیل..و هکذا.
2-قوله:{\«لما آتیتکم من کتاب و حکمة.. لتؤمنن به و لتنصرنّه».
إن«ما»فی هذه الجملة اشبه بالشرطیة من الموصولة لوجود«اللام»فی جزائها و المعنی:مهما آتیتکم من کتاب و حکمة ثم جاءکم رسول مصدّق لما معکم لتؤمننّ به و لتنصرنّه.
و الآیة تهدف إلی أن اللّه سبحانه أخذ من الأنبئ المیثاق بأنه لو جاء رسول الیهم مصدّق لدعوتهم إلی التوحید و رفض الوثنیة و الإقرار بعبودیة الکل للّه تعالی یلزم علیهم أمران:
الأول:الإیمان بهذا الرسول القادم.
الثانی:نصره.
فکأنّ إیتاء الکتاب و الحکمة یلازم -عند تطابق الدعوتین-الإیمان بالداعی اللاحق و نصرته، و علی ذلک فالضمیران المجرور و المنصوب فی قوله«لتومننّ به و لتنصرنّه»عائدان إلی الرسول الجائی.
3-قوله:{\«أأقررتم و أخذتم علی ذلک إصری».
یعرب هذا عن أنه سبحانه لم یأخذ المیثاق من النبیّین وحدهم بل فرض علیهم أخذ المیثاق من أممهم علی ذلک و لأجل ذلک یخاطبهم بقوله:أأقررتم أنتم یا معشر النبیّین، و هل أخذتم علی ذلک عهدی؟، فأجابوا بالإقرار.
و إنما اقتصر فی الجواب بإقرار الانبیاء فقط و لم یذکر أخذ الإصر من اممهم للاکتفاء بقوله‏{\«فاشهدوا و انا معکم من الشاهدین»عن ذکر أخذ الإصر من أممهم، لظهور الشهادة فی أنها علی الغیر، فاذا کان اللّه سبحانه، مع أنبیائه، شهودا فیجب أن یکون هناک مشهود علیهم و ه. اممهم.
فظهر أن الآیة تهدف إلی أخذ العهد و الإصر من الأنبیاء، و اممهم علی الإیمان و النصرة.
فاذا راجعنا القرآن الکریم نری أن المسیح قام بمسؤولیته الکبیرة حیث بشّر بالنبیّ و قال-کما حکی عنه سبحانه-: {\«و إذ قال عیسی بن مریم یا بنی إسرائیل إنی رسول اللّه الیکم مصدّقا لما بین یدیّ»
{\«من التوراة.و مبشرا برسول یأتی من بعدی اسمه أحمد فلما جاءهم بالبینات قالوا هذا سحر مبین»(الصف/6).
و لیس المسیح نسیج وحده فی هذا المجال بل الأنبیاء السابقون قاموا بنفس هذه الوظیفة، یقول سبحانه:{\«الذین آتیناهم الکتاب یعرفونه کما یعرفون أبناءهم و آن فریقا منهم لیکتمون الحقّ و هم یعلمون»(البقرة/146)و الضمیر فی «یعرفونه»یرجع إلی النبیّ الاکرم و هو المفهوم من سیاق الآیة بشهادة تشبیه عرفانهم إیاه بعرفان أبنائهم.
و ما زعمه بعض المفسرین من أن الضمیر راجع إلی الکتاب الوارد فی الآیة لا یناسب هذا التشبیه، و الآیة بصدد بیان أنهم یعرفون النبیّ بما فی کتبهم من البشارة و من نعوته و أوصافه و صفاته التی لا تنطبق علی غیره، و بما ظهر من آیاته و آثار هدایته کما یعرفون أبناءهم الذین یتولّون تربیتهم و حیاطتهم حتی لا یفوتهم من أمر هم شی‏ء قال عبد اللّه بن سلام، و کان من علماء الیهود و احبارهم:أنا أعلم به منّی با بنی 2 .
فالمراد من أهل الکتاب هم الیهود و النصاری، و کانت الأغلبیة فی المدینة للیهود، و الآیة تعرب عن أن الکلیم قام بنفس ما قام به المسیح من التعریف بالنبیّ الخاتم حتی عرّفهم النبی الخاتم بوجه واضح عرفته به امته عرفانها بأبنائها.
و علی ضوء ذلک فالدین السماویّ دین موحّد، و الملّغون له رجال صالحون، متلاحقون، موحّدون فی الهدف و الغایة، مختلفون فی الشریعة و المنهل، و الجمیع یبشرون بالحلقات التالیة بأمانة و صدق، و إخلاص.
و هذه الآیة و إن کانت ترکّز علی أخذ المیثاق من السابقین علی اللاحقین، و لکن الآیة التالیة تعرب عن فحوی الکلام، علی أن المتأخر أیضا کان مأمورا بتصدیق السابق، و لأجل ذلک قال المسیح عند بعثته:{\«مصدّقا لما بین یدیّ من التوراة» (الصف/6)و قد أمر النبیّ و أمته بالإیمان بما انزل علی من سبقه من الأنبیاء، و قال سبحانه:{\«قل آمنّا باللّه و ما انزل علینا و ما انزل علی إبراهیم و إسماعیل و اسحق و یعقوب و الأسباط و ما أوتی موسی و عیسی و النبیون من ربّهم لا نفرّق بین أحد منهم و نحن له مسلمون» (آل عمران/84).
ثم إن القرآن الکریم یذکر ذلک المیثاق، فی آیة اخری علی وجه الاختصار، ویقول: {\«و إذ أخذن من النبیّین میثاقهم و منک 3 و من نوح و إبراهیم و موسی و عیسی بن مریم و أخذن منهم میثاقا غلیظا»(الأحزاب/ 7).
إنّ إضافة المیثاق إلی النبیّین‏ (میثاقهم)یعرب عن کون المراد من المیثاق هو المیثاق الخاصّ بهم، کما أن ذکرهم بوصف النبوّة مشعر بذلک، فهناک میثاقان:
میثاق مأخوذ من عامّة البشر و هو الذی یشیر إلیه قوله:{\«و إذ أخذ ربّک من بنی آدم من ظهورهم و ذریتهم و أشهدهم علی أنفسهم ألست بربّکم قالوا بلی» (الأعراف/172).
و میثاق مأخوذ من النبیّین خاصة بما أنهم أنبیاء و هو الذی تدل علیه هذه الآیة، و هی و إن کانت ساکتة عن متعلّق المیثاق لکن تبیّنه الآیة السابقة و هو أخذ المیثاق من النبیّین عامة علی أنه إذا جاءهم رسول مصدّق لما معهم یفرض علیهم الإیمان به و النصرة له.
هذا و إن الهدف الأسمی من فرض الإیمان و النصرة هو تأیید بعضهم ببعض حتی تستقرّ فی ظلّ وحدة الکلمة، کلمة التوحید فی المجتمع البشریّ و یکون الدین کلّه للّه سبحانه کما قال:{\«و إنّ هذه امتکم أمة واحدة و أنا ربّکم فاعبدون» (الأنبیاء/92).
و قال:{\«شرع لکم من الدین ما وصّی به نوحا و ما أوحینا الیک.و ما وصّینا به إبراهیم و موسی و عیسی أن أقیموا الدین و لا تتفرقوا فیه...»(الشوری/13).
و لأجل اتفاق الأنبیاء فی الهدف و الغرض یعدّ سبحانه قوم نوح مکذبین للمرسلین قال:{\«کذّبت قوم نوح المرسلین إذ قال لهم أخوهم نوح ألا تتقون» (الشعراء/105-106).مع أنهم لم یکذّبو إلاّ واحدا منهم و هو نوح علیه السلام، و ذلک لأجل أن دعوتهم واحدة و کلمتهم متفقة علی التوحید فیکون المکّذب للواحد منهم مکذّبا للجمیع، و لذا عدّ اللّه سبحانه الإیمان ببعض رسله دون بعض کفرا بالجمیع قال تعالی:{\«إن الذین یکفرون باللّه و رسله و یریدون أن یفرّقوا بین اللّه و رسله و یقولون نؤمن ببعض و نکفر ببعض و یریدون أن یتخذوا بین ذلک سبیلا اولئک هم الکافرون حقا» (النساء/151) 4 .
و بما أن رسالة النبیّ الخاتم(ص) رسالة عالمیّة خاتمة لجمیع الرسالات، أخذ عن جمیع الأنبیاء المیثاق علی الإیمان به ونصرته و التبشیر به لیسدّ باب العذر علی جمیع الأمم حتی یتذلّل الکلّ تحت لواء رسالته، و یسیر البشر عامّة تحت قیادته إلی السعادة.
و یشهد علی ما ذکرنا ما روی عن الإمام أمیرالمؤمنین(ع)قال:إن اللّه أخذ المیثاق علی الأنبیاء قبل نبیّنا أن یخبروا اممهم بمبعثه و رفته و یبشرهم به و یأمروهم بتصدیقه 5 .
و روی الطبریّ و السیوطی عن علیّ(ع) أنه قال:لم یبعث اللّه نبیّا، آدم فمن، بعده، إلاّ أخذ علیه العهد فی محمد لئن بعث و هو حیّ لیؤمننّ به و لینصرنّه، و أمره بأن یأخذ العهد علی قومه ثم تلا هذه الآیة:{\«و إذ أخذ اللّه میثاق النبیّین لما آتیتکم من کتاب و حکمة...» 6 .
و یظهر من بعض الروایات أنه أخذ المیثاق عنهم علیّ وصیّ النبیّ الخاتم.
روی المحدّث البحرانّی عن الصادق(ع)أنه قال:لم یبعث اللّه نبیّا و لا رسولا إلاّ و أخذ علیه المیثاق لمحمّد بالنبوّة و لعلّی بالإمامة 7 .
و تخصیص المیثاق فی هذه الروایات بالإیمان بالنبیّ الخاتم لا ینافی ما ذکرنا من عمومیة مفاد الآیة، و أنها تعمّ جمیع الأنبیاء فالمتقدّم منهم کان مفروضا علیه التبشیر بالمتأخّر عن طریق الإیمان به و دعوة امّته إلی نصرته، و اقتفائه کائنا من کان، لکنّ وجه التخصیص فی تلک الروایات بالنبیّ الخاتم، لأجل وقوعه آخر السلسلة و به ختم باب وحی السماء الی الأرض، فکأنّ الکلّ بعثوا للتبشیربه و الدعوة إلی الإیمان به و نصرته.

بشائر النبیّ الأکرم فی الکتب السّماویّة

لا تجد انسانا سالما فی نفسه و فکره یقبل دعاوی الآخرین بلا دلیل یثبتها، و هذا أمر بدیهیّ فطریّ جبل الانسان علیه، یقول الشیخ الرئیس:«من قبل دعوی المدّعی بال بیّنة و برهان فقد خرج من الفطرة الاسلامیّة» 8 .
و علی هذا فیجب أن تقترن دعوی النبوّة بدلیل یثبت صحتها و إلاّ کانت دعوی فارغة غیر قابلة للإذعان و القبول، لکن طرق التعرف علی صدق الدعوی ثلاثة:
1-التحدی بالأمر الخارق للعادة علی الشرائط المقرّرة فی محله(الإعجاز).
2-تصدیق النبیّ السابق بنبوّة النبیّ اللاحق.
3-جمع القرائن و الشواهد من حالات المدّعی، و المؤمنین ب و منهجه و الأداة التی استعان بها فی نشر رسالته، إلی غیر ذلک من القرائن التی تفید العلم بکیفیة دعوی المدّعی صدقا و کذبا.
و قد استدل القرآن علی صدق النبیّ الخاتم بتنصیص أنبیاء الأمم علی نبوته، و قد عرفت تنصیص المسیح علیه بالاسم و التبشیر به 9 ، کما عرفت أن سماته الواردة فی العهدین کانت من الکثیرة و الوفور الی درجة کانت الامم تعرفه علی وجه دقیق کما تعرف ابناءها 10 .
و قد صّرح القرآن بأنّ أهل الکتاب یجدون اسم النبیّ الأکرم مکتوبا فی التوراة و الإنجیل، قال عزّ من قائل:{\«الذین»
{\«یتّبعون الرسول النبیّ الامیّ الذی یجدونه مکتوبا عندهم فی التوراة و الإنجیل یأمرهم بالمعروف و ینهاهم عن المنکر»(الاعراف/158).
و قد آمن کثیر من الیهود و النصاری بنبوّة النبیّ الخاتم فی حیاته و مماته لصراحة البشائر الواردة فی التوراة و الإنجیل، بل لم یقتصر سبحانه علی ذکر اسمه.و سماته فی العهدین، بل ذکر سمات أصحابه و قال:{\«محمّد رسول اللّه و الذین معه أشدّاء علی الکفار رحماء بینهم تراهم رکّعا سجّدا یبتغون فضلا من اللّه و رضوانا سیماهم فی وجوههم من أثر السّجود ذلک مثلهم فی التورة و مثلهم فی الإنجیل کزرع أخرج شطأه فآزره فاستغلظ فاستوی علی سوقه یعجب الزرّاع لیغیظ بهم الکفار.وعد اللّه الذین آمنوا و عملوا الصالحات منهم مغفرة و أجرا عظیما».
کما لم یقتصر علی أخذ العهد من النبیّین ببیان البشائر به، بل أخذ المیثاق من أهل الکتاب علی تبیین بشائره للناس و عدم کتمانها.قال سبحانه‏{\«و إذ أخذ اللّه میثاق الذین أوتوا الکتاب لتبیننّه للناس و لا تکتمونه فنبذوه وراء ظهورهم و اشتروا به ثمنا قلیلا فبئس ما یشترون» (آل عمران/187).
و هذه الآیة تؤید ما استظهرناه من قوله سبحانه‏{\«و إذا أخذ اللّه میثاق النبیّین لما آتینکم من کتاب و حکمة...و أخذتم علی لک إصری...»و أنّ أخذ المیثاق لم یکن مختصّا بالأنبیاء، بل أخذ سبحانه المیثاق من اممهم بواسطتهم، و مما أخذ منهم المیثاق علیه و هو تبیین سمات الرسول الخاتم و عدم کتمانها.
و قد کان ظور النبیّ الأکرم بین الأمییّن علی وجه کان الیهود یستفتحون به علی مشرکی الأوس و الخزرج و کانوا یقولون لمن ینابذهم:هذا نبیّ قد أطلّ زمانه ینصرنا علیکم قال سبحانه:{\«و لما جاءهم کتاب من عند اللّه مصدّق لما معهم و کانوا من قبل یستفتحون علی الذین کفروا فلما جاءهم ما عرفوا، کفروا به فلعنة اللّه علی الکافرین»(البقرة/89).
روی الطبرسّی عن معاذ بن جبل و بشر بن البراء أنهما خاطبا معشر الیهود و قالا لهم:إتقوا اللّه و أسلموا فقد کنتم تستفتحون علینا بمحمد و نحن أهل الشرک و تصفونه و تذکرون أنه مبعوث، فقال سلام بن مسلم أخو بنی النضیر:ما جاءنا بشی‏ء نعرفه و ما هو بالذی کنّا نذکر لکم، فنزلت هذه الآیة 11 .
و عن الإمام جعفر الصادق(ع)أنه لما کثر الحیّان(الأوس و الخزرج)بالمدینة، کانوا یتناولون أموال الیهود، فکانت الیهود تقول لهم:أما لو بعث محمد لنخرجنکم من‏ دیارنا و أموالنا، فلما بعث اللّه محمد صلّی اللّه علیه و آله آمنت به الأنصار، و کفرت به الیهود، و هو قوله تعالی:{\«و کانوا من قبل یستفتحون علی الذین کفروا» 12
و بالرغم من أخذ المیثاق من الأمم، و بالرغم من تعرف تلک الأمم علی النبیّ الخاتم، عمد أصحاب الأهواء منهم إلی کتمان البشائر به، و إخفاء علائمه، و سماته الواردة فی کتبهم کما یقول سبحانه:{\«إنّ الذین یکتمون ما أنزل اللّه من الکتاب و یشترون به ثمنا قلیلا أولئک ما یأکلون فی بطونهم إلاّ النار و لا یکلّمهم اللّه یوم القیامة و لا یزکیهم و لهم عذاب الیم» (البقرة/174).
و قال سبحانه:{\«إنّ الذین یکتمون ما انزلنا من البیّنات و الهدی من بعد ما بینّاه للناس فی الکتاب، أولئک یلعنهم اللّه و یلعنهم اللاّعنون»(البقرة/159).
و المعنیّ بالآیة نظراء کعب بن الأشرف و کعب بن أسد و ابن صوریا و غیرهم من علماء الیهود و النصاری الذین کتموا أمر محمد و نبوته و هم یجدونه مکتوبا فی التوراة و الإنجیل مثبتا فیهما 3 .
قال العلامة الطباطبائیّ:المراد بالکتمان و هو-الإخفاء-أعم من کتمان أصل الآیة و عدم إظهارها للناس أو کتمان دلالتها بالتأویل أو صرف الدلالة بالتوجیه کما کانت الیود تصنع ببشارات النبوة ذلک.فما یجعهله الناس لا یظهرونه، و ما یعلم به الناس یؤوّلونه بصرفه عنه (ص) 14 .
و قال سبحانه:{\«و قد أخذ اللّه میثاق الذین أوتوا الکتاب لتبیّننّه للناس و لا تکتمونه فنبذوه وراء ظهورهم و اشتروا به ثمنا قلیلا فبئس ما یشترون» (آل عمران/187).
و الضمیر فی«لتبیّننّه»إما عائد الی النبیّ الخاتم المفهوم من سیاق الأیة، أو إلی الکتاب المذکور قبله، و علی کل تقدیر یدخل فی الآیة بیان أمر النبیّ لأنه فی الکتاب، و الظاهر أن الّیاة مطلقة تعمّ کلّ ما یکتمونه من بیان الدین و الأحکام و الفتاوی و الشهادات.

النبیّ الأکرم و دعاء الخلیل:

أمر سبحانه إبراهیم الخلیل بتعمیر بیته، و قد قام الخلیل بما أمر، بمساهمة فعلیّة من ابنه«إسماعیل»، و قد حکی سبحانه دعاءه عند قیامه بهذا العمل و قال:{\«و إذ یرفع إبراهیم القواعد من البیت و إسماعیل ربّنا تقبّل منّا إنّک أنت السمیع العلیم.ربّنا و اجعلنا مسلمین لک و من ذرّیّتنا أمة مسلمة لک و أرنا مناسکنا و تب علینا إنّک أنت التواب الرحیم.ربّنا و ابعث فیهم رسولا منهم یلتو علیهم آیاته و یعلمهم الکتاب و الحکمة و یزکیهم إنک»
{\«أنت العزیز الحکیم»(البقرة/129).
فقد دعا إبراهیم لذریته من نسل إسماعیل القاطنین فی مکة و حوالیها، و لم یبعث سبحانه من تتوفّر هذه الأوصاف الواردة فی الآیة من تلاوة الآیات و تعلیم الکتاب و الحکمة و التزکیة سوی النبیّ الأکرم محمدّ(صلّی اللّه علیه و آله).
و الآیة تدل علی أنّ إبراهیم و إسماعیل دعوا لنبیّنا بجمیع شرائط النبوّة لأنّ تحت التلاوة الاداء، و تحت التعلیم البیان، و تحت الحکمة السنّة، و دعوا لأمّته باللطف الذی لأجله تمسکوا بکتابه و شرعه فصاروا ازکیاء.و بما أنّ المرافق و المشارک فی الدعاء مع إبراهیم هو ابنه فیجب أن یکون النبیّ من نسل إبراهیم من طریق ابنه، و لم یکن فی ولد إسماعیل نبیّ غیر نبیّنا(ص)سیّد الأنبیاء 1 .
و قد استجاب اللّه سبحانه دعاء الخلیل و ابنه إذ بعث فی ذریّته رسولا و قال: {\«لقد منّ اللّه علی المؤمنین إذ بعث فیهم رسولا من أنفسهم یتلوا علیهم آیاته و یزکّیهم و یعلمهم الکتاب و الحکمة و إن کانوا من قبل لفی ضلال مبین» (آل عمران/164).
و قال تعالی:{\«هو الذی بعث فی الأمّیّین رسولا منهم یتلوا علیهم آیاته و یزکّیهم و یعلمهم الکتاب و الحکمة و إن کانوا من قبل لفی ضلال مبین»(الجمعة/2).
و لقد نقّب علماء الاسلام فی العهدین (التوراة و الانجیل)و جمعلوا البشارات الواردة فیهما علی وجه التفصیل و من أراد الوقوف علیها فلیرجع إلی الکتب المعدّة لذلک 15 ، و نحن نعرض عن نقل تلکم البشائر فی هذه الصحائف لأنّ نقلها یوجب الإسهاب فی الکلام و الخروج عن وضع المقال.

ثقافة قومه و حضارة بیئته

إنّ الانسان مهما بلغ من الکمال لا یستطیع أن یجرّد نفسه و فکره، و منهجه الإصلاحیّ عن معطیات بیئته، فهو یتأثر عن لا شعور بثقافة قومه، و حضارة موطنه، و لکن إذا راجعنا تفکیر إنسان و عقلیته فوجدناها منقطعة عن تأثیرات الظروف التی نشأ فیها، و مباینة لمقتضیاتها، بل کانت علی النقیض منها، نکتشف أنّ لما جاء به من التشریع و التقنین و لما قدمه إلی أمّته من مبادئ الاصلاح جذورا سماویّة غیر خاضعة لثقافة قومه، و تقالید قبیلته.
و هذا هو ما نجده فی ما حمله رسول الاسلام إلی قومه و إلی البشریة جمعاء من عقائد و أخلاق و تشریعات.
و للوقوف علی هذه الحقیقة نقدّم عرضا خاطفا عن حیاة العرب فی عصره قبل میلاده و بعده، و من المعلوم أن الإسهاب فی ذلک یتوقف علی الغور فی التاریخ و السیرة و هو خارج عن هدفنا، بل نقدّم موجزا مما یذکره القرآن عن حیاتهم المنحطّة البعیدة عن الحضارة، و ستقف، أیها القارئ الکریم، من خلال ذلک علی أنّ الذی جاء به رسول الإسلام الکریم من عقائد و أخلاق و سن تضادّ مقتضیات ظروفه، فهو بدل أن یؤکّد تفکیر قومه و طقوس قبیلته و تقالید وسطه، الذی کان یعیش فیه، بدأ یکافحها و یفنّدها بالأسلوب المنطقی.
لقد نشأ رسول اللّه(ص)بین قومه و قد کانوا منقطعین عن الأنبیاء، و برامجهم حیث لم یبعث فیهم نبی قال سبحانه فی هذا الصدد:{\«و لکن رحمة من ربک.لتنذر قوما ما أتاهم من نذیر من قبلک لعلّهم یتذکرون»(القصص/46)و یقول تعالی: {\«أم یقولون افتراه بل هو الحقّ من ربک لتنذر قوما ما أتاهم من نذیر من قبلک لعلّهم یهتدون»(السجدة/3)و قال سبحانه: {\«لتنذر قوما ما أنذر آباؤهم فهم غافلون» (یس/6).
و هذه الآیات تعرب عن أن أمّ القری و ما حولها لم یبعث فیها أیّ بشیر أو نذیر، و الآیات تعنی هذه المناطق و القاطنین فیها، و لا تعنی العرب البائدة التی بعث فیا أنبیاء عظام کهود و صالح، و شعیب، و لا عامة المناطق فی الجزیرة العربیة و لا عامة القبائل من القحطانیّین و العدنانیّین، و قد کان فیهم بشیر و نذیر کخالد بن سنان العبسی و حنظلة علی ما فی بعض الروایات و الأخبار.
و من المعلوم أنّ الأمة البعیدة عن تعالیم السماء خصوصا فی العصور البعیدة التی کانت المواصلات فیها ضعیفة بین الأمم، و کانت عقلیة البشریة فی غالب المناطق قاصرة عن تنظیم برنامج ناجح للحیاة الإنسانیّة، فحیاتهم لا تتعدّی حیاة الحیوانات، بل الوحوش فی الغابات. و لا یکون لهم من الانسانیة شی‏ء إلاّ صورتها، و لا من الحضارة إلاّ رسمها.
و هذا هو القرآن یصفهم بأنهم کانوا علی شفا حفرة من النار، و لم یکن بین سقوطهم و اقتحامهم فیها الا خطوات و دقائق بل لحظات لو لا أن النبیّ الأکرم أنقذهم من النار.و قال تعالی:{\«و اعتصموا بحبل اللّه جمیعا و لا تفرقوا و اذکروا نعمة اللّه علیکم إذ کنتم أعداء فألّف بین قلوبکم فأصبحتم بنعمته إخوانا و کنتم علی شفا حفرة من النار فأنقذکم منها»(آل عمران/ 130).
و قد تضمّن قوله سبحانه:{\«و اعتصموا بحبل اللّه»استعارة بلیغة حیث صوّر قوم النبیّ کالساقطین فی قعر هوّة سحیقة لا یقدرون علی الخروج، و فی ید النبیّ حبل ألقاه فی قعر تلک الهوّة یدعوهم إلی التمسّک به حتی یستنقذهم من الهلکة.
هذا ما یصف به القرآن الکریم بیئة النبیّ و عقلیة عشیرته علی الوجه الکلّیّ، و لکنه یصفهم فی الآیات الأخر بالانحطاط و الانهیار بشکل مفصّل.
و إلیک بیان ذلک فی ضوء الآیات القرآنیة:

1-الشرک أو الدین السائد

کان الدین السائد علی العرب فی الجزیرة العربیة عامة، و منطقة أمّ القری خاصّة، هو الشرک باللّه سبحانه، فهم و ان کانوا موحّدین فی مسألة الخالقیة، و کان شعارهم هو أنّ اللّه هو الخالق للسماوات و الأرض، و لکنهم کانوا مشرکین فی المراحل الأخر للتوحید.
أما کونهم موحّدین فی مجال الخالقیّة فلقوله سبحانه‏{\«و لئن سألتهم من خلق السماوات و الأرض لیقولنّ اللّه» (لقمان/25) 16 .
و أما کونهم مشرکین فی المراتب الأخری للتوحید فیکفی فی ذلک کونهم مشرکین فی أمر الربوبیّة و تدبیر العالم و هو أنّ الوثنیة دخلت مکة و ضواحیها، بهذا اللون من الشرک(الشرک فی الربوبیّة).
روی ابن هشام عن بعض أهل العلم أنه قال:کان عمرو بن لحی أوّل من أدخل الوثنیّة إلی مکة و نواحیها فقد رأی فی سفره إلی البلقاء من أراضی الشام أناسا یعبدون الأوثان و عند ما سألهم عما یفعلون قالوا: هذه أصناما نعبدها فنستمطرها فتمطرنا، و نستنصرها فتنصرنا، فقال لهم أفلا تعطوننی منها فأسیر بها إلی أرض العرب فیعبدوه فاستصحب معه إلی مکة صنما باسم«هبل»و وضعه علی سطح الکعبة المشّرفد و دعی الناس الی عبادتها 17 .
و أما الشرک فی العبادة فقد کان یعمّهم قاطبة إلاّ أناسا لا یتجاوز عددهم عدد الأصابع فالاغلبیة الساحقة کانوا یعبدون الأصنام مکان عبادته سبحانه زاعمین أن عبادتهم تقرّبهم إلی اللّه.قال سبحانه: {\«و الذین اتخذوا من دونه أولیاء ما نعبد هم إلاّ لیقربونا إلی اللّه زلفی إنّ اللّه یحکم بینهم فیما هم فیه یختلفون»(الزمر/3).
و القرآن شدّد النکیر علی فکرة الشرک اکثر من کل شی‏ء، و فنّدها بأسالیب علمیّة و عقلیة و ربّما یصوّر واقع الشرک و وضع المشرک ببعض التشبیهات البلیغة التی تقع فی النفوس بأحسن الوجوه.قال سبحانه:{\«مثل الذین اتخذوا من دون اللّه أولیاء کمثل العنکبوت اتخذ بیتا و إنّ أوهن البیوت لبیت العنکبوت لو کانوا یعلمون»(العنکبوت/41)و قال تعالی: {\«و من یشرک باللّه فکأنما خرّ من السماء فتخطّفه الطّیر أو تهوی به الریح فی مکان سحیق»(الحج/31).
فالمعتمد علی الحجر و الخشب الذی‏لا یبصر و لا یسمع و لا ینفع و لا یضر کالمعتمد علی بیت العنکبوت الذی تخرقه قطرة ماء و تحرقه شعلة نار و تکسحه هبّة ریح.

2-إنکار الحیاة بعد الموت

الاعتقاد بالحیاة بعد الموت هو الرصید الکامل للتدیّین و تطبیق العمل علی الشریعة، و لکن العرب کانت تنزعج من نداء الدعوة الی الإیمان، لأن الإیمان بالحیاة المستجدّة یستدعی کبح جماح الشهوات، و وضع السدود و العوائق دون المطامح و المطامع، و این هذا من نزعة الأمة المتطرفة التی لا تهمها إلا غرائزها الطاغیة و رغباتها الجامحة.
و بما ان ذکر الموت و الحیاة بعده یلازمان الحساب و الجزاء، و لهذا، کان العرب یقابلون النبیّ بالسبّ و الشتم و اتهامه بالجنون لأجل إنبائه عن أمر غیر مقبول و حادث غیر معقول لدیهم، قال سبحانه:{\«و قال الذین کفروا هل ندلّکم علی رجل ینبئکم اذا مزقّتم کلّ ممزّق انّکم لفی خلق جدید.افتری علی اللّه کذبا أم به جنّة بل الذین لا یؤمنون بالآخرة فی العذاب و الضلال البعید»(سبأ/7-8).

3-عقیدتهم فی الملائکة و الجنّ

و من عقائدهم أنّ الملائکة بنات اللّه سبحانه و فی الوقت نفسه کانوا یکرهون البنات لأنفسهم، یقول سبحانه:{\«ألرّبک البنات و لهم البنون.أم خلقنا الملائکة إناثا و هم شاهدون ألا إنهم من إفکهم لیقولون ولد اللّه.و إنهم لکاذبون. اصطفی البنات علی البنین.ما لکم کیف تحکمون»(الصافات/149-154).
و الآیة تردّ علیهم و تفنّد عقیدتهم بوجوه:
1-أن تصویر الملائکة بنات للّه سبحانه یستلزم تفضیلهم علیه سبحانه-حسب عقیدتهم-لأنهم یفضّلون البنین علی البنات و یشمئزون منهن و یئدونهن فکیف تجعلون البنا للّه؟و إلیه اشارة بقوله: {\«ألربّک البنات و لهم البنون»؟
2-إنهم یقولون شیئا لم یشاهدوه فمتی شاهدوا الأنوثة للملائکة و إلیه یشیر بقوله:{\«أم خلقنا الملائکة إناثا و هم شاهدون».
3-إن توصیف الملائکة بنات للّه یستدعی أنه سبحانه و لدهنّ و هو منزه عن الإیلاد و الاستیلاد و الیه یشیر قول «لیقولون ولد اللّه و إنّهم لکاذبون».
ثم إنهم کانوا یتخیّلون وجود نسب بین اللّه و الجنّ.و الوحی یحکی ذلک علی وجه الإجمال قوله سبحانه:{\«و جعلوا بینه و بین الجنّة نسبا و لقد علمت الجنّة إنهم لمحضرون»(الصافات/159)و قد ذکر المفسرون وجوها مختلفة لتبین ذلک النّسب أظهرها بالاعتبار أنهم قالوا: صاهر اللّه الجنّ فوجدت الملائکة.تعالی اللّه عن قولهم 18 .

4-سیادة الخرافات

إنّ الأمّة البعیدة عن تعالیم السماء و هدایة الأنبیاء یعیشون-غالبا-فی خضّم الخرافة، و یستریحون فی مجال العقیدة إلی الأساطیر و القصص الخرافیة، و کذلک کانت الأمّة العربیة عصر نزول القرآن، فقد کانت غارقة فی الخرافات، و الأساطیر، و قد جمع«الآلوسی»تقالیدهم الاجتماعیة و طقوسهم الدینیة فی کتابه «بلوغ الأدب فی معرفة احوال العرب» حیث یجد القارئ فیها تلاّ من الأوهام، و الخرافات، و قد ذکر القرآن الکریم نماذج من عقائدهم، و نحن نشیر إلی بعض ما وقفنا علیه فی القرآن:
أ-کانت العرب فی عصر حیاة النبیّ قبل البعثة تحکم علی بعض الأصناف من الأنعام بأحکام خاصة تنشأ عن نیّة التکریم و قصد التحریر لها، غیر أنّ تلک الأحکام کانت تؤدّی الی الإضرار بالحیوان، و تدمیره و موته عن جوع و عطش. و قد حکی سبحانه تلک الأحکام عنهم و قال:{\«ما جعل اللّه من بحیرة و لا سائبة و لا وصیلة و لا حام و لکن الذین کفروا یفترون علی اللّه الکذب و اکثرهم لا یعقلون»(المائدة/103).
و الآیة تعرب عن أنهم کانوا ینسبون أحکامهم فی هذه الحیوانات و الأنعام الأربعة إلی اللّه سبحانه، و لأجل ذلک وصف سبحانه تلک النسبة بالافتراء علیه، و ثلاثة مها أعنی«البحیرة»و«السائبة» و«الحامی»من الإبل و الأخیرة من الشاة، و قد اختلف المفسرون فی تفسیر هذه الکلمات، و لکن الجمیع یشترکون فی أنّ الأحکام المترتبة علیها کانت مبنیّة علی تحریرها و العطف علیها و نحن نذکر تفسیرا واحدا لهذه الکلمات و من أراد التبسّط و التوسعّ فلیرجع إلی کتب التفسیر.
1-«البحیرة»:هی الناقة إذا نتجت خمسة أبطن، و کان آخرها ذکرا شقّوا أذنها شقا واسعا و امتنعوا من رکوبها و نحرها، و لا تطرد عن ماء، و لا تمنع عن مرعی فاذا لقیها المعیی لم یرکبها.
2-«السائبة»:و هی ما کانوا یسیّبونه من الإبل فاذا نذر الرجل للقدوم من السفر او للبراء من علة او ما أشبه ذلک قال: ناقتی سائبة، فکانت کالبحیرة فی أنّها لا ینتفع بها، و لا تطرد عن ماء و لا تمنع عن مرعی.
3-«الحامی»:و هو الذکر من الإبل. کانت العرب إذا أنتجت من صلب الفحل عشرة أبطن قالوا قد حمی ظهره فلا یحمل‏ علیه و لا یمنع من ماء و لا مرعی.
4-«الوصیلة»:و هی فی الغنم کانت الشاة اذا ولدت أنثی فهی لهم و إذا ولدت ذکرا جعلوه لآلهتهم، فإن ولدت ذکرا و أنثی قالوا:وصلت أخاها فلم یذبحوا الذکر لآلهتهم 19
و قد اشار القرآن إلی أن الدافع لا تباع هذه الأحکام حتی بعد نزول الوحی هو تقلید الآباء، و قد اشار إلیه بقوله:{\«و إذا قیل لهم تعالوا إلی ما أنزل اللّه و إلی الرسول قالوا حسبنا ما وجدنا علیه آباءنا أو لو کان آباؤهم لا یعلمون شیئا و لا یهتدون»؟(المائدة/4).
ثم إنّ هذه الأحکام و إنّ کانت لغایة تسریحها و إظهار العطف علیها لکنها کانت تؤدّی بالمآل إلی موتها و هلاکها عن جوع و عطش لأنّ تسریحها فی البوادی و الصحاری من دون حمایة راع و لا رائد کان ینقلب إلی هلاکها.
ب-إن القرآن الکریم یحکی عن العرب المعاصرین لنزول.الوحی خرافة اخری فی مجال الأطعمة إذ قال سبحانه:{\«و جعلوا للّه مما ذرأ من الحرث و الأنعام نصیبا فقالوا:هذا للّه بزعمهم و هذا لشرکائنا، فما لشرکائهم فلا یصل إلی اللّه و ما کان للّه فهو یصل إلی شرکائهم، ساء ما یحکمون» (الأنعام/136).
و الآیة تحکی عن أنّ المشرکین کانوا یخرجون من الزرع و المواشی نصیبا للّه و نصیبا للأوثان فما کان للأصنام:لا یصل إلی اللّه، و ما کان للّه فهو یصل إلی الأصنام.
و قد اختلف المفسرون فی کیفیة هذا التقسیم الجائر، فنذکر تفسیرا واحدا- قالوا:إنهم کانوا یزرعون للّه زرعا، و للأصنام زرعا و کان إذا زکی الزرع الذی زرعوه للّه و لم یزک الزرع الذی زرعوه للأصنام جعلوا بعضه للأصنام و صرفوه إلیها و یقولون إنّ اللّه غنیّ، و الأصنام أحوج، و إن زکی الزرع الذی جعلوه للأصنام و لم یزک الزرع الذی زرعوه للّه، لم یجعلوا منه شیئا للّه و قالوا هو غنیّ و کانوا یقسمنون النّعم فیجعلون بعضه للّه و بعضه للأصنام فما کان اللّه اطعموه الضیفان و ما کان للصنم أنفقوه علی الصنم 20 .
ج-و من تقالیدهم أنهم إذا ولدت الأنعام حیّا یجعلونه للذکور و یحرمون النساء منه، و إذا ولد میتا أشرکوا النساء و الرجال، و إلیه یشیر قوله سبحانه:{\«و قالوا ما فی بطون هذه الانعام خالصة لذکورنا و محرّم علی أزواجنا و إن یکن میتة فهم فیه شرکاء. سیجزیهم وصفهم إنه حکیم علیم» (الانعام/139).
و علی ضوء الآیة فأجنّة البحائر و السیب کانت مختصة بالرجال اذا ولدت‏ حیّة و اذا ولدت میتة أکله الرجال و النساء فما وجه هذا التقسیم غیر التفکیر الخرافی؟
د-کانوا یقسمون الأنعام إلی طوائف، فطائفة یجعلونها لآلهتهم و أوثانهم، و طائفة یحرّمون الرکوب علیها، و هی السائبة و البحیرة و الحامی، و طائفة لا یذکرون اسم اللّه علیها.
کل ذلک تقالید باطلة ردّها الوحی الالهی بقوله:{\«و قالوا هذه أنعام و حرث حجر لا یطعمها إلا من نشاء بزعمهم و أنعام حرّمت ظهورها و أنعام لایذکرون اسم اللّه علیها افتراء علیه سیجزیهم بما کانوا یفترون»(المائدة/138).
و الحجر بمعنی الحرام و هو ما خصّوه بآلهتهم، و لا یطعمونه إلاّ من شاؤوا.
هذا بعض ما وقفنا علیه من تقالید العرب الخرافیة الباطلة قبل الإسلام و حین ظهوره مما جاء ذکره فی القرآن الکریم.

5-ثقافة قومه

یصف القرآن الکریم قوم النبیّ(ص)، بل القاطنین فی أمّ القری و من حولها، بالامیّة و یقول:{\«هو الذی بعث فی الأمّیّین رسولا منهم یتلوا علیهم آیاته و یزکّیهم و یعلّمهم الکتاب و الحکمة...» (الجمعة/2).و قال:{\«...و قل للذین أوتوا الکتاب و الأمّیّن أأسلمتم؟فإن أسلموا فقد اهتدوا...»(آل عمران/20).
و قد بلغت الامّیّة عند العرب إلی حدّ اشتهروا بذلک حتی وصفهم أهل الکتاب بها کما یحکی عنه سبحانه بقوله: {\«..و منهم من إن تأمنه بدینار لایؤدّه الیک إلاّ مادمت علیه قائما ذلک بأنهم قالوا لیس علینا فی الأمّیّن سبیل...» (آل عمران/75).
و الامّیّون جمع الأمّیّ و هو المنسوب الی الأمّ.قال الزّجاج:الأمّیّ:الذی هو علی صفة أمّة العرب.قال علیه الصلاة و السلام:إنا أمّة أمّیّة لا نکتب و لا نحسب 21 .
فالعرب اکثرهم ما کانوا یکتبون و لا یقرؤن، و النّبی(ص)کان کذلک، فلهذا السبب و صفه بکونه امّیّا 22 .
و قال البیضاوی:الامّی من لا یکتب و لا یقرأ.
قال ابن فارس:الامّی فی اللغة، المنسوب إلی ما علیه جبّلة الناس لا یکتب فهو فی أنه لا یکتب علی ما ولد علیه 23 .
و الزمخشری یفسّر قوله تعالی:{\«و منهم امّیون لا یعلمون الکتاب إلا أمانّی و إن هم إلاّ یظنون»(البقرة/78).بأنهم لا یحسنون الکتاب فیطالعوا التوراة و یتحققوا ممّا فیها.
هذا هو معنی الأمّیّ و قد اصفقت علیه أئمة اللغة فی جمیع الأعصار إلی أن جاء الدکتور عبد اللطیف الهندی فزعم للأمّیّ‏ معانی أخری لا توافق ما اتفقت علیه أئمة اللغة، و سنذکر آراءه الساقطة فی معنی «الأمّیّ»عند البحث عن أوصاف النبیّ، و منها أنه«أمّیّ»فأنتظر.
و العرب فی أمّ القری و ما حولها کانت أمیّة لا تقرأ و لا تکتب و قد نشأ النبیّ بینهم، و یؤید ذلک ما ذکره الإمام البلاذری فی «فتوح البلدان»حیث أتی باسماء الذین کانوا عارفین بالقرائة و الکتابة فی مکة و أحد عشر نفرا فی یثرب 24 .
و علی ضوء ذلک فالسائد علی تلک المنطقة کان هو الأمّیّة المطلقة إلاّ من شذّ.
نعم ما ذکرنا من سیادة الأمّیة علی العرب لا ینافی وجود الحضارة فی عرب الیمن حیث کانوا علی أحسن ما یکون من المدنیّة، فقد بنوا القصور المشهورة، و شیّدوا الحصون.و کانت لهم مدن عظیمة.قال تعالی فی کتابه الکریم:{\«لقد کان لسبأ فی مسکنهم آیة جنتان عن یمین و شما کلوا من رزق ربّکم و اشکروا له بلدة طیّبة و ربّ غفور»(سبأ/15).
و کان لهم ملوک و أقیال دوّخوا البلاد و استولوا علی کثیر من أقطار الأرض، و لکن تلک الحضارة زالت و بادت بسیل العرم قال سبحانه:{\«فأعرضوا فأرسلنا علیهم سیل العرم و بدّلناهم بجنتیهم جنتین ذواتی أکل خمط و أثل و شی‏ء من سدر قلیل.ذلک جزیناهم بما کفروا و هل نجازی إلاّ الکفور»؟(سبأ/15-16).
و أما بنو عدنان و من جاورهم من عرب الیمن فقد اختلّ أمرهم و تغیّر حالهم بعد أن فرّقهم حادث سیل العرم، فمن ذلک الیوم فشی الجهل بینهم، و قلّ العلم فیهم، و أضاعوا صنائعهم، و تشتتوا فی الأطراف و الأکناف، و وقع التنازع و التشاجر بین القبائل، و تکاثرت البغضاء بینهم، فلم یبق عندهم علم منزّل و لا شریعة موروثة من نبیّ.و لا علوم کالحساب و الطبّ، و انحصر علمهم بما سمحت به قرائحهم من الشعر و الخطب، أو ما حفظوه من أنسابهم و أیامهم أو ما احتاجوا إلیه فی دنیاهم من الأنوار و النجوم و صنع آلات الحرب و غیر ذلک 25 .
فالمثقف عندهم من جادت قریحته بالشعر أو قدر علی إلقاء الخطب و الوصایا ارتجالا أو من عرف أنساب الناس أو عرف أخبار الأمم و بالأخص أیّام العرب.
نعم کان عند بعض العرب علم الفراسة و الکهانة و العرافة و یراد من الأول من یستدل بهیئة الإنسان و أشکاله و الوانه و اقواله علی أخلاقه و سجایاه و فضائله و رذائله و لعلّه إلیه یشیر قوله سبحانه: {\«تعرفهم بسیماهم»(البقرة/273) {\«و لتعرفنّهم فی لحن القول» (محمد/30).
و یراد من الثانی من یتنبأ بها سیقع من الأحداث فی الأرض.
و العرافة هو قسم من الکهانة، لکنها تختص بالأمور الماضیة و کأنه یستدل ببعض الحوادث الغابرة علی الحوادث القادمة.
هذا عرض خاطف عن ثقافة قوم النبیّ عصر نزول القرآن أتینا به لیکون دلیلا و اضحا علی انقطاع شریعة النبیّ عن تعالیم بیئته و تقالیدها.
و القرآن الکریم یصف ذلک العصر فی غیر واحدة من الآیات بالجاهلیة، فیقول: {\«أفحکم الجاهلیة یبغون»(المائدة/50). و یقول:{\«یظنّون باللّه غیر الحق ظنّ الجاهلیة»(آل عمران/154).و یقول سبحانه:{\«و لا تبرّجن تبرّج الجاهلیّة الاولی»(الأحزاب/33)و یقول تعالی:{\«إذ جعل الذین کفروا فی قلوبهم الحمیّة حمیّة الجاهلیة»(الفتح/26).
و اغلب المفسرین یفسّرون الجاهلیة بفساد العقیدة فی جانب الدین فقط، و لکنه تخصیص بلا جهة فکان القوم یفقدون العلم الناجع کما یفقدون الدین الصحیح.

6-الإنهیار الخلقی

طبیعة العیش فی الصحراء تفرض علی الانسان نزاهو خاصة فی الخلق تصون نفسه عن الانهیار الخلقی، و لأجل ذلک نری أن الفساد فی المناطق المحتضرة اکثر منها فی البدو و سکان الصحاری.
و قد کان من المترقب من سکنة أم القری و ما حولها النزاهة عن المجون و الفساد، غیر أن فی الآیات القرآنیة إخبارا عن شیوع العبث الخلقی بینهم.
فهذا القرآن الکریم یرکّز علی النهی عن الفحشاء ظاهرة و باطنة، و الفحشاء و ان فسّر بما عظم قبحه من الأفعال و الأقوال الذمیمة، و لکنها منصرفة إلی الزنا و کنایة عنها، قال سبحانه:{\«إلا أن یأتین بفاحشة مبیّنة...»(النساء/19)و قال:{\«و اللاتی یأتین بالفاحشة من نسائکم...» (النساء/15)و قال سبحانه:{\«و لا یخرجن إلاّ أن یأتین بفاحشة مبیّنة» (الطلاق/1).
و کل هذا یعرب عن شیوع هذا العمل الشنیع المنکر بینهم.
فإننا نری أنّ اللّه سبحانه ینهی عن اتخاذ الخدن و یقول:{\«و آتوهنّ أجورهن بالمعروف محصنات غیّر مسافحات و لا متخذات أخدان..»(النساء/25)و یقرب منها قوله فی سورة المائدة الآیة 5.
و«الأخدان»جم«خدن»و هو یطلق علی الصاحب و الصاحبة بأن یکون للمرأة صاحب او خلیل یزنی بها سّرا، و هکذا فی جانب الرجل، فالخذن یطلق علی الذکر و الأنثی، و کان الزنا فی الجاهلیة قسمین: سر و علانیة، عامّ و خاصّ.
فالخاصّ السّریّ هو أن یکون للمرأة خدن یزنی بها سّرا، و لا تبذل نفسها لکل أحد.
و العام الجهری هو المراد بالسّفاح کما قال ابن عباس و هو البغاء.
و کان البغاء من الإماء و کنّ ینصبن الرایات الحمر لتعرف منازلهن و بیوتهن.
روی ابن عباس أن أهل الجاهلیة کانوا یحرّمون ما ظهر من الزنا، و یقولون إنه لوم، و یستحلّون ما خفی و یقولون لا بأس به، و لتحریم القسمین یشیر قوله سبحانه:{\«و لا تقربوا الفواحش ما ظهر منها و ما بطن...» 26 .
و مما یعرب عن رسوخ الانحلال الخلقی فیهم ما نقله تمیم بن جراشة و هو ثقفیّ، قال:قدمت علی النبیّ(ص)فی وفد ثقیق فاسلمنا و سألناه أن یکتب لنا کتابا فیه شروط فقال:اکتبوا ما بدالکم، ثم أتونی به، فسألناه فی کتاب أن یحلّ لنا الربا و الزنا، فأبی علیّ-رضی اللّه عنه- أن یکتب لنا، فسألنا خالد بن سعید بن العاص فقال له علیّ:تدری ما تکتب؟قال: اکتب ما قالوا و رسول اللّه أولی بأمره فذهبنا بالکتاب إلی رسول اللّه فقال للقاری:ءإقرأ، فلما انتهی الی الربا، قال ضع یدی علیها فی الکتاب فوضع یده، فقال:{\«یا أیها الذین آمنوا تقوا اللّه و ذروا ما بقی من الرّبا...»الآیة(البقرة/278).
ثمّ محاها، و ألقیت علیها السکینة فما راجعناه فلما بلغ الزنا، وضع یده علیها و قال:{\«لا تقربوا الزنا إنّه کان فاحشة و ساء سبیلا»(الاسراء/22)ثمّ محاها، و أمر بکتابنا أن ینسخ لنا 27
و ممّا یدلّ علی الانحلال الأخلاقی فی أمر النساء قوله سبحانه:{\«و لا تکرهوا فتیاتکم علی البغاء إن إردن تحصنا لتبتغوا عرض الحیاة الدّنیا...» (النور/33).
فالآیة تعرب عن الانهیار الخلقی الذی کان یعانی منه بعضهم حتی بعد هجرة النیّ(ص)إلی المدینة، و قد رووا أنّ عبد اللّه بن أبی کان له ستّ جوار کان یکرههنّ علی الکسب عن طریق الزنا، فلما نزل تحریم أتین رسول اللّه(ص)فشکین إلیه، فنزلت الآیة 28 .

7-معاقرة الخمور و ارتیاد نوادیها

کان الاستهتار بمعاقرة الخمور رائجا بین العرب منذ زمن بعید و قد بلغ شغفهم بها حتی إنهم جعلوها أحد الأطیبین، مع أنه کان المعروف من النبیّ الأکرم أنه یحرّم الخمر حتی قبل هجرته إلی المدینة، و لکنه لم یتحقق ما أمر به إلاّ بعد مضّی سنوات من هجرته، و نزول آیات مختلفة الأسلوب متنوعة البیان و الیک بیان هذا التدرّج:
1-قال سبحانه:{\«و من ثمرات النخیل و الأعناب تتخذون منه سکرا و رزقا حسنا. إنّ فی ذلک لآیة قوم یعقلون» (النحل/67)و الآیة مکّیة نزلت فی ظروف قاسیة لا تتحمل إنذارا اکثر و أشدّ من هذا و لهذا اکتفی فیه بعدّ اتخذ السّکر ضدّ الرزق الحسن.
2-قال سبحانه:{\«یسألونک عن الخمر و المیسر قل فیهما إثم کبیر و منافع للناس و إثمهما أکبر من نفعهما»(البقرة/288) فالآیة تشیر إلی أنه کان هناک لذة و طرب لشارب الخمر أو مال للاعب المیسر حیث یفوز به من غیر کدّ و لا مشقة، و لکن إثمهما اکبر من نفعهما.
فلأجل ذلک یجب ترک النفع القلیل فی مقابل الضرر الکبیر.و الآیة مدنیة کافیة فی التحریم، و ذلک لأنها تصّرح بوجود الاثم فی الخمر و المیسر، و قد حرّم الوحی الالهی الآثم علی وجه القطع و الیقین قبل هجرة النبیّ.قال سبحانه:{\«إنما حرّم ربّی الفواحش ما ظهر منها و ما بطن، و الإثم و البغی»(الأعراف/33).
و أی بیان أوضح لتحریم الخمر إذا قرنت الآیتان الواحدة الی الاخری؟فالآیة الاولی تحقق الصغری و هو أن الخمر إثم و الآید الثانیة تصرح بالکبری و هی أن اللّه سبحانه حرّم الإثم فیستنتج أنّه سبحانه حرّم الخمر.
و العجب أن القوم مع أن الآیة الثانیة التی تحرم الإثم علی وجه الحتم و البتّ نزلت بمکة، لم یتنزهوا من هذا العمل المزیل للعقل، المضاد للکرامة الإنسانیة، فکانوا یشربون الخمر فی نوادیهم حتی و فاهم الوحی الآلهی بتحریم الصلاة و هم فی حال السکر إذ قال:{\«یا أیها الذین آمنوا لا تقربوا الصلاة و أنتم سکاری حتی تعلموا ما تقولون»(النساء/41).
و هذه الآیات الثلاث التی تعرّفت علیا تلقّاها بعض الصحابة بأنها لیست بیانا وافیا، فظلّ یترصد البیان الأوفی حتی وافی الوحی الآلهی و قال سبحانه:{\«إنّما الخمر و المیسر و الأنصاب و الأزلام رجس من عمل الشیطان فاجتنبوه لعلکم تفلحون.إنّما یرید الشیطان أن یوقع بینکم العداوة و البغضاء فی الخمر و المیسر و یصدّکم عن ذکر اللّه و عن الصلاة فهل انتم منتهون»؟ (المائدة/90-91).
و لما أخبر النبیّ عن نزول الوحی و تلا الآیتین ارتفعت اصواتهم بقولهم:إنتهینا! إنتهینا!
و کل هذا یعرب عن رسوخ هذه العادة الشنیعة و هذا العمل القبیح فی المجتمع العربی آنذاک إلی درجة أن النبیّ(ص)لم یستطع-تحت ضغط الظروف-أن یقطع مدة الفساد منذ هبوطه أرض‏ المدینة دفعة واحدة بل تدرّج فی تحقیق التحریم، و ترسیخه فی أذهانهم و نفوسهم.
روی أصحاب السنن و المسانید أنّه لما نزل تحریم الخمر قال عمر:اللّهم بیّن لنا فی الخمر بیانا شافیا، فنزلت الآیة التی فی البقرة:{\«یسألونک عن الخمر و المیسر».
قال فدعی عمر فقرئت علیه، فقال:اللّهم بیّن لنا فی الخمر بیانا شافیا فنزلت الآیة التی فی النساء:{\«یا .یها الذین آمنوا لا تقربوا الصلاة و انتم سکاری»فکان منادی الرسول(ص)إذا اقیمت الصلاة ینادی ألا لا یقربنّ الصلاة سکران.فدعی عمر فقرئت علیه فقال:اللّهمّ بیّن لنا بیانا شافیا فنزلت:{\«انما یرید الشیطان أن یوقع بینکم العداوة و البغضاء فی الخمر و المیسر و یصدّکم عن ذکر اللّه و عن الصلاة فهل انتم منتهون»؟قال عمر:انتهینا! انتهینا! 29 .
و یظهر مما رواه ابن هشام عن بعض أهل العلم أنّ نهی الرسول عن الخمر کان مشهورا عندما کان مقیما بمکة بین ظهرانی قریش و خرج الأعشی إلی رسول اللّه یرید الإسلام و معه قصیدته المعروفة فی مدح النبیّ التی مستهلّها:
ألم تغتمض عیناک لیة أرمدا
و بتّ کما بات السلیم مسهّدا
و ما ذاک من عشق النساء و انما
تناسیت قبل الیوم صحبة مهددا
إلی أن قال:
فإیّاک و المیتات لا تقربنّها
و لا تأخذن سهما حدیدا لتفصدا
و لا تقربن حرّة کان سرّها
علیک حراما فانکحنّ أو تأبّدا
30 فلمّا کان بمکّة أو قریبا منها اعترضه بعض المشرکین من قریش فسأله عن أمره فأخبره أنّه یرید رسول اللّه(ص)لیسلم فقال له:یا ابا بصیر إنه یحرّم الزنا فقال الاعشی و اللّه إن ذلک لأمر مالی فیه من أرب فقال له یا ابا بصیر:فإنه یحرّم الخمر فقال الأعشی:أما هذه فواللّه إنّ فی النفس منها لعلالات، و لکنّی منصرف فأترویّ منها عامی هذا، ثم آتیه فأسلم، فانصرف فمات فی عامه هذا و لم یعد إلی رسول اللّه 31 .
و ببالی أنه جاء فی بعض المصادر أنّه قیل له:إنه یحرّم الاطیبین و المراد بهما الخمر و الزنا، و قد عرفت أنّه مع ما رأی من نور النبوّة و دخل علیه من بصیص الإیمان لم یتحمل ترک الخمر، فعاد لیترویّ منها، لیعود بعد عام إلی المدینة، و لکن و افاه الأجل قبل أن یسلم.
و هذا مثل آخر یعرب عن ترسخ هذه العادة القبیحة فی ذلک المجتمع.

8-و أد البنات

أول من لطخ یده بدم البنات البریئات هم العرب الجاهلیون فقد کانوا یئدون‏ بناتهم لأعذار مختلفة واهیة، فتارة یتذرعون بخشیة الإملاق، و لاخری یتجنّون محتجین بحجة الاجتناب عن العار، و قد حکی سبحانه عقیدة العرب فی بناتهم و وأدهنّ فی آیات نذکر مایلی:
{\«و إذا بشّر أحدهم بالأنثی ظلّ وجهه مسودّا و هو کظیم.یتواری من الغیظ من سوء ما بشّر به أیمسکه علی هون أم یدسّه فی التراب ألا ساء ما یحکمون»- (النحل/58-59).
و الآیة تصوّر إحساس القوم و انفعالهم عند ما کان أحدهم یبشّر بولادة أنثی له، فکان یتجهم وجهه و یتغیر إلی السواد، و یظهر فیه أثر الحزن و الکراهة، و القوم یکرهون الأنثی مع أنهم جعلوها للّه سبحانه 32 ثم لم یزل الحزن یتزاید فیمتلئ الشخص غیظا، و عند ذلک یستخفی من القوم الذین یستخبرونه عمّا ولد له، استنکافا منه، و خجلا مما بشّر به من الأنثی، ثم هر یفکّر فی أمر البنت المولودة له أیحفظها علی ذل و هوان، أم یخفیها فی التراب، و یدفنها حیّة.و هذا هو الوأد(ألا ساء ما یحکمون)أی فی قتل البنات البریئات المظلومات.
ثم إنّه سبحانه یحارب بشدة هذا العمل الإجرامی فی بعض الآیات و یقول: {\«لا تقتلوا أولادکم خشیة إملاق نحن نرزقهم و إیاکم أنّ قتلهم کان خطئا کبیرا» (الإسراء/31).
قاللّه سبحانه هو المتکفل برزقهم و رزق أولادهم و قتلهم خطأ عظیم عند اللّه.
و قال سبحانه:{\«و لا تقتلوا أولادکم من إملاق نحن نرزقکم و إیاهم» (الأنعام/150).
و یؤکد القرآن علی تحریم قتل هذه البنات المظلومات بأن الموؤدة یسأل عنها یوم القیامة.قال سبحانه:{\«و اذا الموؤدة سئلت»(التکویر/8).
و قد ذکر أصحاب السیر بعض الدوافع التی دفعت العرب إلی اتخاد مثل هذا الموقف الظالم بشأن تلک البریئات لا یسع المجال لنقلها، ولکن یظهر مما نقله صعصعة بن ناجیة جدّ الفرزدق أن ذلک العمل الإجرامی کان شائعا و رائجا فی غیر واحدة من القبائل آنذاک، و الیک البیان:
إنّ صعصعة بن ناجیة بن عقال کان یفدّی الموؤدة من القتل، و لما أتی رسول اللّه(ص)قال:یا رسول اللّه!إنی کنت أعمل عملا فی الجاهلیة أفینفعنی ذلک الیوم؟قال:و ما عملک؟فقال:إنّه حضر ولادة امرأة من العرب بنتا، فاراد أبوها أن یئدها، قال فقلت له:أتبیعها؟قال:و هل تبیع العرب أولادها؟قال:قلت:إنما اشتری حیاتها و لا اشتری رقّها، فاشتریتها منه بناقتین عشراوین و جمل، و قد صارت لی سنّة فی العرب علی أن‏ أشتری ایئدونه بذلک فعندی إلی هذه الغایة ثمانون و مئتا موؤدة و قد انقذتها. فقال رسول اللّه(ص)لک أجره إذ منّ اللّه علیک بالاسلام.
و قد ذکر الفرزدق إحیاء جدّه للموؤدات فی کثیر من شعره کما قال:
و منّا الذی منع الوائدات و أحنی الوئید فلم یوأد 33 .
و یعرب عن شیوع هذه العادة الوحشیة المروعة قوله سبحانه:{\«و کذلک زیّن لکثیر من المشرکین قتل أولادهم شرکاؤهم لیردوهم و لیلبسوا علیهم دینهم و لو شاء اللّه ما فعلوه فذرهم و ما یفترون» (الأنعام/137).
و کذا قوله:{\«قد خسر الذین قتلوا اولادهم سفها بغیر علم و حرّموا ما رزقهم اللّه افتراء علی اللّه، قد ضلّوا و ما کانوا مهتدین»(الأنعام/140).

9-أکل الخبائث من الدّماء و الحشرات

کانت العرب تأکل لحوم الأنعام و غیرها من الحیوانات کالفأر و الضبّ و الوزغ و تأکل من الأنعام ما قتلته بذبح و نحوه و تأکل المیتة بجمیع أقسامها أعنی المنخنقة، و الموقوذة، و المتردیّة و النطیحة، و ما أکل السبع، و کانوا یملأون الأمعاء من الدم و یشوونه و یطعمونه الضیف و کانوا اذا أجدبوا جرحوا ابلهم بالنصال و شربوا ما یسیل منها من الدماء.
هذا و رغم أنه مضی علی ظهور التشریع الاسلامی الی الآن أربعة عشر قرنا فإن کثیرا من الأمم غیر المسلمة تأکل أصناف الحیوانات حیی الکلب و الهرّ، بل و الدیوان و الاصداف، و قد أتخذ الإیلام بین هذا و ذا طریقا وسطا، فأباح من اللحوم ما تستطیبه الطباع المعتدلة من بنی الإنسان، فحلّل من البهائم الضأن و المعز و البقر و الإبل، و کره أکل لحوم الفرس و الحمار، و حلّل من الطیور غیر ذات الجوارح مما له حوصلة و دفیف و لا مخلب له کما حلّل من لحوم البحر بعض أنواع السّمک، و اشترط فی کلّ واحد من هذه اللحوم نوعا من التذکیة.
و التمعّن فی الآیة التالیة یقودنا الی أنّ العرب کانت تفقد نظام التغذیة، أو کانت تتغذی من کلّ ما وقعت علیه یدها من اللحوم.کما أنها کانت تفقد الطریق الصحیحة لذبح الحیوان.فکانوا یقتلونه بالتعذیب بدل ذبحه و إلیه یشیر قوله سبحانه:{\«حرّمت علیکم المیتة و الدم و لحم الخنزیر و ما أهلّ لغیر اللّه به، و المختنقة و الموقوذة، و المتردیة و النطیحة و ما أکل السبع إلاّ ما ذکیتم و ما ذبح علی النصب و ان تستقسموا بالأزلام ذلکم فسق» (المائدة/3).
فقد کانوا ینتفعون من المیتة و الدم‏ و لحم الخنزیر و المذبوح باسم الأصنام و الأوثان.
کما کانوا یستفیدون من المنخنقة (و هی التی تدخل رأسها بین شعبتین من شجرة فتختنق فتموت، أو تخنق بحبل الصائد)و«الموقوذة»و هی التی تضرب حتی تموت و«المتردیّة»و هی التی تقع من جبل أو مکان عال أو تقع فی بئر، و«النطیحة»و هی التی ینطحها غیرها فتموت.

10-التقسیم بالأزلام

کان التقسیم بالأزلام میسرا رائجا بینهم، و کان لهذا العمل صبغة الدین، و قد اختلفوا فی تفسیره علی قولین:
1-قالوا:المراد طلب قسم الأرزاق بالقداح التی کانوا یتفاءلون بها فی اسفارهم، و ابتداء امورهم، و هی سهام کانت فی الجاهلیة مکتوب علی بعضها: أمرنی ربّی، و علی بعضها نهانی ربّی، و بعضها غفل لم یکتب علیه شی‏ء فاذا ارادوا سفرا أو أمرا یهتمون به، ضربوا علی تلک القداح فإن خرج السهم الذی علیه«أمرنی ربّی»مضی الرجل فی حاجته، و إن خرج الذی علیه «نهانی ربّی»لم یمض، و إن خرج الذی لیس علیه شی‏ء أعاد.
2-روی علی بن إبراهیم فی تفسیره عن الصادقین کیفیة التقسیم بالأزلام بشکل آخر.فقال:
إنّ الأزلام عشرة سبعة لها أنصباء و ثلاثة لا أنصباء لها فالتی لها أنصباء: الفذّ، و التوءم، و المسبّل، و النافس، و الحلس، و الرقیب، و المعلّی فالفذ له سهم، و التوءم له سهمان، و المسلّ له ثلاثة أسهم، و النافس له أربعة أسهم، و الحلس له خمسة أسهم، و الرقیب له ستة أسهم، و المعلّی له سبعة أسهم.
و التی لا انصباء لها:«السفیح» و«المنیح»و«الوغد».
و کانوا یعمدون إلی الجزور فیجزئونه أجزاء، ثمّ یجتمعون علیه فیخرجون السهام، و یدفعونه علی رجل، ثمن الجزور علی من تخرج له التی لا انصباء لها، و هو القمار فحرّمه اللّه تعالی 34 .
و التفسیر الثانی أنسب لکون البحث فی الآیة عن اللحوم المحرّمة.

11-النسی‏ء فی الأشهر الحرم

لقد شاع علی الألسن أنّ العرب لما کانوا أصحاب غارات و حروب و کان استمرار الحروب و الغارات مانعا من إدارة شؤون المعاش، عمدوا إلی تحریم القتال و الحرب فی الاشهر الأربعة المعروفة بالأشهر الحرم اعنی رجب و ذا القعدة و ذا الحجة و محرم. و الظاهر من بعض الآیات أنّ التحریم هذا کان مستندا إلی تشریع سماویّ، کما هو المستفاد من قول اللّه تعالی:{\«إنّ عدة الشهور عند اللّه اثنا عشر شهرا فی کتاب اللّه یوم خلق اللّه السماوات و الأرض، منها أربعة حرم، ذلک الدین القیّم فلا تظلموا فیهنّ أنفسکم»(التوبة/36).
فإن قوله:{\«ذلک الدین القیّم»إشارة إلی أنّه جزء من الدین القیّم لامن طقوس العرب الجاهلیة و لعله کان سنّة من سنن النبیّ إبراهیم ورثتها عنه العرب.
و علی کلّ تقدیر فقد کان العرب یتدخلون فی هذا التشریع الالهی فیؤخرون الحرمة من الشهر الحرام إلی بعض الأشهر غیر المحرّمة.
و بعبارة أخری کانوا یؤخرون الحرمة، و لا یبطلونها برفعها من أساسها و اصلها، حفاظا علی السنّة الموروثة عن أسلافهم عن النبیّ إبراهیم علیه السلام.
فمثلا کانوا یؤخرون تحریم المحرّم إلی صفر فیحرّمون الحرب فی صفر و یستحلونها فی المحرم فیمکثون علی ذلک زمانا ثم یزول التحریم عن صفر و یعود إلی المحرّم، و هذا هو المعنیّ بالنسی‏ء(أی التأخیر).
و کان الدافع وراء النسی‏ء هو أنهم أصحاب حروب و غارات، فکان یشق علیهم أن یمتنعوا عن القتال ثلاثة أشهر متوالیة (ذو القعدة و ذو الحجّة و المحرّم)و لا یغزون فیها، و لهذا کانوا یؤخرون تحریم الحرب فی المحرم الی شهر صفر.قال سبحانه: {\«إنّما النسی‏ء زیادة فی الکفر، یضلّ به الذین کفروا، یحلّونه عاما و یحرّمونه عاما لیواطئوا عدّة ما حرّم اللّه فیحلّوا ما حرّم اللّه.زیّن لهم سوء اعمالهم و اللّه لا یهدی القوم الکافرین»(التوبة/37).
روی أهل السّیر أنّه(ص)قال فی خطبة حجّة الوداع:إلا و إنّ الزمان قد استدار کهیئته یوم خلق اللّه السماوات و الأرض. السنة اثنا عشر شهرا منها أربعة حرم، ثلاثة متوالیات، ذو القعدة و ذو الحجة و المحرم و رجب مضی بین جمادی و شعبان.
و الحدیث یعرب عن شکل آخر للنسی‏ء غیر ما ذکرناه فإن ما ذکرناه کان مختصا بتأخیر حکم الحرب من المحرم الی صفر، و لکن النسی‏ء المستفاد من الحدیث علی وجه آخر و هو أنّ المشرکین کانوا یحجون فی کلّ شهر عامین فحجوا فی ذی الحجة عامین، و حجوا فی محرم عامین، ثم حجوا فی صفر عامین و کذا فی بقیة الشهور اللاحقة حتی اذا وافقت الحجّة التی قبل حجة الوداع فی ذی القعدة ثم حجّ النبیّ.فی العام القادم حجة الوداع فوافقت فی ذی الحجة فعند ذلک قال النبیّ(ص):«إنّ الزمان قد استدار کهیئته..» 35 .

12-الرّبا ذلک الاستغلال الجائر

کان العرب الجاهلیون یرون البیع و الرّبا متماثلین و یقولونه:{\«إنّما لبیع مثل الرّبا»فیضفون الشرعیة علی الرّبا کإضفائها علی البیع، و لکن شتّان ما بین البیع و الرّبا، فإنّ الثانی ینشر القسوة و الخسارد و یورث البغض و العداوة و یفسد الأمن و الاستقرار، و یهیئ النفوس للانتقام بأیة وسیلة ممکنة، و یدعو إلی الفرقة و الاختلاف سواء أکان الرّبا مأخوذا من قبل الفرد أم مأخوذا من جانب الدولة.
و فی الثانی من المفاسد ما لا یخفی اذ أدنی ما یترتب علیه تکدیس الثروة العامة، و تراکمها فی جانب، و تفشّی الفقر و الحرمان فی الجانب الآخر، و ظهور الهوّة السحیقة بین المعسرین و الموسرین بما لا یسدّه شی‏ء.
و لسنا هنا بصدد بیان هذه المفاسد و المساوئ لکن الهدف هو الإلماع إلی أنّ الرّبا کان من دعائم الاقتصاد الجاهلّی، و القرآن نزل یوبخ العرب علی ذلک بوجه لا مثیل له.و یقول:{\«یا ایها الذین آمنوا اتقوا اللّه و ذروا ما بقی من الرّبا إن کنتم مؤمنین، فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من اللّه و رسوله و إن تبتم فلکم رؤوس أموالکم لا تظلمون و لا تظلمون» (البقرة/278-279).
و یقول:{\«الذین یأکلون الرّبا لا یقومون إلاّ کما یقوم الذی یتخبطّه الشیطان من المسّ ذلک بانّهم قالوا إنّما البیع مثل الرّبا...»(البقرة/275).
و الآیة تشبّه آکل الرّبا بالممسوس المجنون، فکما أنّه لأجل اختلال قوته الممیزة لا یفرّق بین الحسن و القبیح و النافع و الضارّ، و الخیر و الشّر، فهکذا حال المرابی عند أخذ الرّبا.لذلک عاد لا یفرّق بین الرّبا و البیع و یقول:{\«إنّما البیع مثل الرّبا»مع أنّ الذی تدعو الیه الفطرة و تقوم علیه الحیاة الاجتماعیة للإنسان، هو أن یعامل بمعاوضة ما عنده من المال الذی یستغنی عنه، بما عند غیره من المال الذی یحتاج الیه.
و أما إعطاء المال و أخذ ما یماثله بعینه مع زیادة فهذا شی‏ء یخالف قضاء الفطرة و أساس المعیشة، فإن ذلک یؤدّی من جانب المرابی إلی اختلاس مال المدین، و تجّمعه عند المرابی...و هذا المال لا یزال ینمو و یزید و لا ینمو إلاّ من مال الغیر فهو فی الانتقاص و الانفصال من جانب و فی الزیادة و الانضمام من جان آخر.و نتیجة ذلک هو ظهور الاختلاف الطبقی الهائل الذی یؤول إلی انقسم المجتمع إلی طائفتین:طبقة ثریة تملک کل شی‏ء و طبقة فقیرة تفقد کل شی‏ء، الأولی تعانی من البطنة و الثانیة تتضور من السغب.

خاتمة المطاف

و نختم البحث بما رواه علی بن إبراهیم فی تفسیره من أنّه قدم أسعد بن زرارة و ذکوان بن عبد قیس-و هما من الخزرج-و کان بین الأوس و الخزرج حرب قد بغوا فیها دهورا طویلة، و کانوا لا یضعون السلاح باللیل و لا بالنهار و کانت آخر حرب بینهم(یوم بعاث)و کانت الاوس علی الخزرج، فحرج أسعد بن زرارة و ذکوان إلی مکة فی عمرة رجب یسألان الحلف علی الأوس، و کان أسعد بن زرارة صدیقا لعتبة بن ربیعة فنزل علیه فقال له:إنّه کن بیننا و بین قومنا حرب و قد جئناکم نطلب الحلف علیهم.
فقال عتبة:بعدت دارنا عن دارکم و لنا شغل لا نتقرغ لشی‏ء.
قال:و ما شغلکم و أنتم فی حرمکم و أمنکم؟
قال له عتبة:خرج فینا رجل یدعی أنه رسول اللّه سفه أحلامنا و سبّ آلهتنا و افسد شبابنا و فرّق جماعتنا.
فقال له أسعد:من هو منکم؟
قال:ابن عبد اللّه بن عبد المطلب، من أوسطنا شرفا و اعظمنا بیتا.
و کان أسعد و ذکوان و جمیع الأوس و الخزرج یسمعون من الیهود الذین کان بینهم:النضیر و قریظة و قین قاع:أن هذا أوان نبیّ یخرج بمکة یکون مهجره المدینه لنقتلنکم به یا معشر العرب...
فلما سمع ذلک أسعد وقع فی قلبه ما کان سمعه من الیهود فقال:فأین هو؟قال: جالس فی الحجر، و إنهم لا یخرجون من شعبهم إلا فی الموسم فلا تسمع منه و لا تکلمه، فإنه ساحر یسحرک بکلامه، و کان هذا فی وقت محاصرة بنی هاشم فی الشعب.
فقال له أسعد:فکیف أصنع و أنا معتمر لا بد أن أطواف بالبیت؟فقال له: ضع فی أذنیک القطن.
فدخل أسعد المجسد و قد حشی أذنیه من القطن فطاف بالبیت و رسول اللّه(ص) جالس فی الحجر مع قوم من بنی هاشم فنظر الیه فجازه.
فلما کان الشوط الثانی قال فی نفسه: ما أجد أجهل منی، أیکون مثل هذا الحدیث بمکة فلا أعرفه حتی أرجع إلی قومی فاخبرهم.ثم أخذ القطن من اذنیه و رمی به و قال لرسول اللّه:أنعم صباحا! فرقع رسول اللّه رأسه الیه و قال:قد ابدلنا اللّه به ما هو أحسن من هذا، تحیة أهل الجنة:السلام علیکم.
فقال أسعد:ان عهدک بهذا لقریب.
إلی م تدعو یا محمّد؟
فقال(ص):إلی شهادة أن لا إله إلاّ اللّه و أنی رسول اللّه و أدعوکم:
1-أن لا تشرکوا به شیئا2-و بالوالدین إحسانا3-(و لا تقتلوا أولادکم من إملاق نحن نرزقکم و ایاهم)4-و لا تقربوا الفواحش ما ظهر منها و ما بطن 5-{\«و لا تقتلوا النفس التی حرم اللّه إلا بالحق ذلک وصّاکم به لعلکم تعقلون» (الانعام/151)6-و لا تقربوا مال الیتیم الاّ بالتی هی أحسن حتی یبلغ أشدّه. 7-و أوفوا الکیل و المیزان بالقسط. 8-لا تکلّف نفسا إلاّ وسعها.9-و اذا قلتم فاعدلوا و لو کان ذا قربی.10-و بعهد اللّه أوفوا ذلکم وصّاکم به لعلّکم تذکّرون. (الأنعام/152).
فلما سمع أسعد هذا قال:أشهد أن لا إله إلاّ اللّه وحده لا شریک له و أنّک رسول اللّه.یا رسول اللّه!بأبی أنت و أمّی!أنا من أهل یثرب من الخزرج، بینناو بی إخواننا من الأوس حبال مقطوعة، فإن وصلها اللّه بک فلا أحد أعزّ منک، و معی رجل من قومی فإنّ دخل فی هذا الأمر رجوت أن ینعم اللّه لنا امرنا فیک.و اللّه یا رسول اللّه!لقد کنا نسمع من الیهود خبرک، کانوا یبشّروننا بمخرجک و یخبروننا بصفتک، و أرجو ان تکون دارنا هجرتک و عندنا مقامک، فقد أعلمنا الیهود ذلک، فالحمد للّه الذی ساقنی الیک، و اللّه ما جئت إلاّ لنطلب الحلف علی قومنا، و قد آتانا اللّه بأفضل مما أتیت له... 36 .
إنّ هذا النص التاریخی یدفعنا إلی القول بأنّ رئیس الخزرج کان قد وقف علی داء قومه العیاء، و دوائه الناجع و أنّ قومه لن یسعدوا أبدا بالتحالف مع هذا و ذاک و شنّ الغارات، وإن انتصروا علی الاوس و إنّما یسعدون إذا رجعوا الی مکارم الأخلاق و تحلّوا بفضائلها التی جاءت اصولها فی هاتین الآیتین اللتین تلاهما رسول اللّه(ص)فی حجر إسماعیل.
عرف وافد الخزرج علی أن مجتمع یثرب و من والاه قد اشرفوا علی الدمار و الانهیار لأنهم کانوا غارقین فی غمرات الشرک، و وأد البنات، و اقتراف الفواحش، و قتل النفوس المحترمة، و أکل مال الیتیم و بخس الأموال عند الکیلو التوزین، و ترک العدل و القسط فی القول و العمل، و نقض عهود اللّه إلی غیر ذلک من الأعمال السّیئة..فلا یصلحهم إلاّ إذا خرجوا عن شراک هذه المهالک و الموبقات.
فخرج إلی یثرب و معه بعیث رسول اللّه(ص)أعنی مصعب بن عمیر فبشّر أهل یثرب بما عرف من الحقّ، و صار ذلک تمهیدا لقدوم الرسول الأکرم(ص)إلی بلده بعد بعثوفود إلی مکّة لیتعرّفوا علی رسول اللّه(ص)و یبایعوه علی ما هو مذکور فی السیرة و التاریخ.
فنقول:کان هذا هو موطن النبیّ(ص) و دار ولادته و هذه هی ثقافة قومه و حضارة بیئته، و هذه صفاتهم و عاداتهم و تقالیدهم، و هذه هی علومهم و معارفهم، حروبهم و غاراتهم، عطفهم و حنانهم..کلّ ذلک یعرب عن انحطاط حضاریّ و انحلال خلقیّ کاد أن یوصلهم إلی الهلاک و الدّمار لو لا أن شاء اللّه حیاتهم الجدیدة و میلادهم الحدیث.
و أین هذا ممّا جاء به القرآن الکریم و السنّة النبویّة من الدّعوة إلی التوحید، و رفض الأصنام و الأوثان، و حرمة النفوس و الأعراضو الأموال، و الدّعوة إلی العلم، و القراءة و الکتابة، و الحثّ علی العدل و القسط فی القول و العمل، و التجنّب للدّعارة و الفحشاء، و معاقرة الخمر و المیسر، فلو دلّ ذلک علی شی‏ء فقد دلّ علی أنّ ما جاء به من الأصول لا یمتّ إلی بیئته بصلة.

الهوامش:

(1)لا حظ کتابنا مفاهیم القرآن ج 3، ص 119-123.
(2)المنار، ج 2، ص 20.
(3)و قد ذکر سبحانه النبیّین بلفظ عام یشمل الجمیع ثم سمی خمسة منهم باسمائهم بالعطف علیهم، و لم یخصّهم بالذکر إلا لعظمة شأنهم و رفعة مکانتهم، فإنهم أصحاب الشرائع، و قد عدّهم علی ترتیب زمانهم لکن قدّم النبیّ و هو آخرهم زمانا لفضله و شرفه تقدمه علی الجمیع و سمّی هذا المیثاق بالمیثاق الغلیظ.إذ به تستقرّ کلمة التوحید و رفض الوثنیة فی المجتمع البشری، فلو لم یؤمن نبیّ سابق باللاحق و لم ینصره کما أنه لم یصدّق نبیّ لاحق، النبیّ السابق، لفشلت الدعوة الالهیة فی الانتشار و سادت الفوضی فی الدین.
(4)المیزان، ج 19، ص 321.
(5)مجمع البیان، طبع صیدا، ج 2، ص 468.
(6)تفسیر الطبری، ج 3، ص 237، و الدار المنثور، ج 2، ص 27، و رواه الرازی فی مفاتیح الغیب، ج 2، ص 507 طبع مصر و الطبرسی فی مجمعه، ج 2، ص 468.
(7)تفسیر البرهان، ج 1، ص 294.
(8)نقله سیدنا الأستاذ الامام القائد الراحل فی درسه و لم یذکر مصدره.
(9)الصفّ/6.
(10)البقرة/46.
(11)مجمع البیان، ج 1، ص 158.
(12)تفسیر العیاشی، ج 1، ص 50.
(13)مجمع البیان، ج 1، ص 195.
(14)المیزان، ج 1، ص 394.
(15)مثل أنیس الأعلام فی نصرة الاسلام، و إظهار الحقّ تألیف الشیخ رحمة اللّه الهندی و هو کتاب ممتع، و الهدی إلی دین المصطفی تألیف الشیخ العلامة محمد جواد البلاغی، و فی کتاب بشارات العهدین غنی و کفایة.
(16)و بهذا المضمون الآیات الاخر لا حظ العنکبوت/61 و الزمر/38 و الزخرف/9 و 78.
(17)السیرة النبویة لابن هشام، ج 1، ص 79.
(18)مجمع البیان، ج 4، ص 46.
(19)مجمع البیان، ج 2، ص 352، و لم نذکر سائر التفاسیر لا شتراک الجمیع فی أن الاحکام کانت مبتناة علی تسریحها وإظهار العطف لها.
(20)مجمع البیان، ج 2، ص 370.
(21)إیعاز إلی ما رواه البخاری فی صحیحه، ج 1، ص 327 عن النبیّ أنه قال:إنا أمّة.
(22)مفاتیح الغیب، ج 4، ص 309.
(23)مقاییس اللغة، ج 1، ص 28.
(24)فتوح البلدان، ص 457.
(25)بلوغ الأرب، ج 3، ص 80-81، و من اراد أن یقف علی ثقافة العرب عامة قحطانیّهم و عدنانیّهم فلیرجع إلی ذلک الکتاب.
(26)المنار، ج 5، ص 22 و زاد فی المصدر قوله: و هذا النوعان معروفان الآن فی بلاد الافرنج و البلاد التی تقلد الافرنج فی شرور مدینتهم کمصر و الأستانة و بعض بلاد الهند. و یسمی المصریون الخدن الرفیق، و من هؤلاء الافرنج و المتفرنجون منهم کأهل الجاهلیة یستحسنون الزنا السّری و یستقبحون الجهری.
(27)أسد الغابة، ج 1، ص 216 ترجمة تمیم بن جراشة.
(28)مجمع البیان، ج 4، ص 141.
(29)سنن ابی داود، ج 2، ص 128، مسند أحمد، ج 1، ص 153، سنن النسائی ج 8، ص 187، و مستدرک الحاکم ج 2، ص 278، إلی غیر ذلک من المصادر.
(30)الأرمد:الذی یشتکی عینیه من الرمد، و السلیم:الملدوغ و المسهّد:الذی منع من النوم.و المهدد:علی وزن فعلل اسم امرأة و تأبّد:أی تغرّب و ابتعد عن النساء.
(31)السیرة النبویة، ج 1، ص 386.
(32)اشارة إلی قوله سبحانه:«ألکم الذکر و الأنثی؟تلک إذا قسمة ضمیزی» (النجم/21-22).
(33)بلوغ الأدب 3/46.
(34)مجمع البیان، ج 1، ص 158، و ما أشبه التقسیم بالأزلام بالعمل المعروف فی عصرنا بالیانصیب الوطنی.
(35)مجمع البیان، ج 3، ص 22.
(36)إعلام الوری بأعلام الهدی، ص 57. و للقصة ذیل جدیر بالمطالعة و قد أخذنا منها موضع الحاجة.
*** *«ینغبی للمؤمن أن لا یموت حتی یتعلّم القرآن، او یکون فی تعلمه».
الامام الصادق(ع)

مقالات مشابه

وجوه برتری پیامبر اسلام(ص) بر سایر انبیاء در قرآن و روایات

نام نشریهکتاب و سنت

نام نویسندهسیدرحمت‌الله موسوی مقدم, داراب دارابی

روش هاي برخورد پيامبر (ص) با خطاكاران

نام نشریهحسنا

نام نویسندهمجید زیدی جودکی

چگونگی دلالت آیه 33 آل‌عمران بر برگزیدگی آل محمّد (ص)

نام نشریهتفسیر پژوهی

نام نویسندهمیثم خلیلی, جواد فرامرزی

تجلی صلوات در قرآن و سیره نبوی

نام نشریهمطالعات قرآنی

نام نویسندهکاظم قاضی‌زاده, هاشم اندیشه

منبع شناسی مستشرقان پیرامون سیره پیامبر اکرم (ص)

نام نشریهقرآن پژوهی خاور شناسان

نام نویسندهسیدمحمدموسوی مقدم, نجمه ثابت دیوشلی

جهاد ابتدایی در قرآن و سیره پیامبر

نام نشریهعلوم حدیث

نام نویسندهمحمدهادی مفتح

سنت پیامبر اعظم(صلی الله علیه و آله) از منظر مستشرقان

نام نشریهدو فصلنامه قرآن پژوهی خاورشناسان

نام نویسندهعبدالله غلامی, مجید حیدری‌فر, محمدعلی حجتی

القرآن دعوة للعمل لادعوة للإسترخاء

نام نشریهالمعارج

نام نویسندهعبدالمجید الحر